• اخر الاخبار

    الجمعة، 21 أغسطس 2015

    أقدم 10 مدن في العالم

    أقدم 10 مدن مأهول على وجه الأرض، والتي مازالت متمسكة بعراقتها وثقافتها القديمة حتى الآن.

    1- قادس، اسبانيا (1100 قبل الميلاد)
    واحدة من أعرق المدن الإسبانية الساحلية في جنوب الأندلس وهي عاصمة مقاطعة قادس ومبنية على شبه جزيرة ضيقة وطويلة تمتد إلى داخل خليج.

    2- ثيفا، اليونان (1400 قبل الميلاد)
    ثيفا أو طيبة، هي مدينة يونانية وسط البلاد ضمن مقاطعة فيوتيا التي تتبع إدارياً لإقليم ستيريا إلاذا الإداري. تقع المدينة على ارتفاع 215 متر عن مستوى سطح البحر، على الطرف الجنوبي لسهل فيوتيّا ، وشمال سلسلة كيثيروناس الجبلية والتي تفصل بين أتيكا وبيوتيا.

    3- فاراناسي، الهند (1000 قبل الميلاد)
    هي مدينة تقع على ضفاف نهر الجانج في الولاية الهندية أوتار براديش، ‏ 320 كيلومتر (199 ميل) إلى الجنوب الشرقي من عاصمة الولاية لكناو. وهي واحدة من أقدم المدن المسكونة باستمرار في العالم والأقدم في الهند.

    4- أثينا، اليونان  (1400 قبل الميلاد)
    هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها، تقع أثينا في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس. وتتمير  بتراثها وحضارتها العريقة، إذ إنها لا تزال تمتلك آثار منذ زمن الرومانيين، والبيزنطيين والعثمانيين واليونانين القدماء. وتعتبر وجهة سياحية تتمتع بشعبية كبيرة.

    5- لارنكا، قبرص (1400 قبل الميلاد)
    هي مدينة تقع على الشاطئ الجنوبي لجزيرة قبرص. ويقع فيها المطار الرئيسي في قبرص “مطار لارنكا الدولي”. يبلغ تعدادها السكاني حوالي 72000 نسمة، وتعتبر ثاني أكبر ميناء في جزيرة قبرص، بالإضافة لكونها شاطئ سياحي مميز.

    6- كركوك، العراق (2200 قبل الميلاد)
    تقع على بعد حوالى 150 كيلومترا شمالي بغداد، وتعتبر كركوك من المدن العراقية التاريخية المهمة، إذ إنها كانت موقع للعاصمة الآشورية القديمة. بسبب أهمية موقعها الجغرافي فقد شهدت كركوك معارك عديدة بين إمبراطوريات البابليين والآشوريين والأخمينيين والسلوقيين والبارثيين والساسانيين والعرب المسلمين ومن ثم العثمانيين، التي تصارعت فيما بينها للسيطرة على كركوك وتعاقبت على حكمها.

    7- أربيل، العراق (2300 قبل الميلاد)
    تقع أربيل شمال كركوك، وقد قضت أوقات مختلفة بسيطرة كل من الآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين. وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير.

    8- بلخ، أفغانستان  (1500 قبل الميلاد)
    هي إحدة الولايات ال43 في أفغانستان، تقع شمالی البلاد وعاصمتها مزار شريف، بينما تصل مساحتها إلی 17,249 کيلو متر مربع، وعدد سکانها 869,000 نسمة.

    9-  القدس، فلسطين (2800  قبل الميلاد)
    أكبر مدن فلسطين التاريخية مساحةً وسكاناً، وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين.

    10- مدينة صور، لبنان (2750 قبل الميلاد)
    هي مدينة بحرية لبنانية، ومركز قضاء صور أحد أقضية محافظة الجنوب. تقع على شاطيء البحر الأبيض المتوسط. تعتبر مدينة “صور” من أشهر حواضر العالم عبر التاريخ للدور التي لعبته في الحقبة الفينيقية.





    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أقدم 10 مدن في العالم Rating: 5 Reviewed By: chouaib amlal
    إلى الأعلى