• اخر الاخبار

    الأحد، 20 ديسمبر 2015

    ما هو مرض النقرس ؟ أسبابه، أعراضه والعلاج

    مرض النقرس واسم الشهرة  هو داء الملوك, الذي يصيب الرجال عامة، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل التي تؤدي للشعور بالحرقة والألم والانتفاخ والتورم والتصلب في بعض مفاصل الجسم

    مرض النقرس واسم الشهرة  هو داء الملوك, الذي يصيب الرجال عامة، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل التي تؤدي للشعور بالحرقة والألم والانتفاخ والتورم والتصلب في بعض مفاصل الجسم.

     حيث يبدأ هذا في مفصل الأصبع الكبير بالقدم، وقد تتطور أعراضه ليصيب الأوتار والمفاصل بتشنجات خطيرة وأضرار بالغة بالأنسجة، ويعتبر مرض النقرس مرضا نوعيا يصيب الرجال بصفة كبيرة جدا،  في التقرير التالي نقف على أعراضه، أسبابه وعلاجاته المتوفرة :

    -أسباب الإصابة بمرض النقرس

    • تعتبر زيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم من أهم أسباب إصابة الإنسان بداء النقرس، وارتفاع حمض اليوريك بالجسم حالة شائعة عند اغلب الرجال, لكن لا يصابون بداء النقرس إلا في حالة تجاوزت نسبة الحمض النسبة الأقصى بصفة مبالغة جدا.


    • ويؤدي هذا إلى تكون بلورات صلبة تستهدف المفاصل وتترسب فيها، كما أن احتمال الإصابة بالمرض يزداد بسبب الزيادة في الوزن والسمنة، فضلاً عن الإدمان على المنتجات الكحولية وكذلك المبالغة في آكل الأسماك واللحوم التي تحتوي على مستويات مرتفعة من مادة البيورين الكيميائية، إضافة إلى استعمال بعض الأدوية بصفة مطولة دون مراجعة الطبيب.


    -أعراض داء النقرس

    • من الأعراض الأكثر شيوعا لمرض النقرس، نوبات ليلية من التورم والاحمرار وآلاما حادة في المفاصل خاصة في الأصبع الكبير للقدم، إضافة إلى الكاحل والقدم و الركبتين وقد تستمر هذه الأعراض حتى أسابيع.


    •  وقد تختفي الأعراض لسنوات عديدة قبل عودتها من جديد، ومع ذلك فنحن ننصحك بزيارة الطبيب والوقوف على تلك الأعراض ومراقبة مفاصلك فقد يخلف داء النقرس تلفا ببعض الأوتار والأنسجة حتى بعد ذهابه.


    -علاج النقرس

    • لعلاج نوبات النقرس غالبا ما يلجأ الطبيب لإعطاء المريض حقنة من الكورتيزون أو قد يصف له علاجا مطولا مكونا من جرعات محددة من الكورتيزون يوميا، حيث يتم التدرج في تقليل الجرعة من أدوية الكورتيزون بعد اختفاء الأعراض أو قلتها، ومع ذلك فإن الأعراض تبدأ في الخفة بعد 24 ساعة فقط من بدأ العلاج بطريقة صحيحة.


    • وللتخفيف من الآلام المصاحبة لداء النقرس فعليك دائما إراحة المفصل المصاب ما أمكن، ويعد استعمال بعض مضادات الالتهاب أثناء المرض علاجا بحد ذاته ومخففا للألم، وننصحك بعدم تناول الأسبرين أبدا لأنه يفاقم أعراض النقرس ويؤدي إلى رفع مستويات حمض اليوريك في الدم.


    • وينصح بتناول طعام صحي وغذاء متوازن والابتعاد عن تناول اللحوم والأطعمة البحرية بصفة مبالغة، والسيطرة على وزن سليم والابتعاد عن مسببات السمنة وعليك شرب كميات كبيرة من الماء.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ما هو مرض النقرس ؟ أسبابه، أعراضه والعلاج Rating: 5 Reviewed By: chouaib amlal
    إلى الأعلى